كتاب المساجد ومواضع الصلاة من التعليق على صحيح مسلم
(715-719) كتاب المساجد ومواضع الصلاة من التعليق على صحيح مسلم
Transcription
اما بعد فقال لها الامام مسلم رحمه الله تعالى في كتابه الصحيح نعم قال وحدثنا عبيد الله بن معاذ وهو العنبوي قال حدثنا ابي وهو معاذ بن معاذ قال حدثنا شعبة هو ابن الحجاج قال عن محارب بن ديثار - 00:00:00ضَ
سمع جابر بن عبدالله رضي الله عنهما يقول اشترى مني بارك الله فيك رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيرا فلما قدم المدينة امرني ان اتي المسجد فاصلي ركعتين وهذا فيه الامر بالاتيان الى المسجد - 00:00:55ضَ
ولكن تقدم في الروايات او بعض الروايات الاخرى انه دخل على الرسول عليه الصلاة والسلام في المسجد فقال صلي ركعتين قال وحدثني محمد بن المثنى وهو العنزي قال حدثنا عبد الوهاب يعني الثقفي وهو ابن عبد المجيد - 00:01:54ضَ
قال حدثنا عبيد الله قد يكون ابن عمر وقد يكون ابن عمر الرقي عبويد الله بن عمر بن حفص قال عن وهب بن كيسان المدني عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما - 00:02:44ضَ
قال خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزات فابطأ بي جمل واعياء ثم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلي وقدمت بالغداة فجئت المسجد فوجدته على باب المسجد - 00:03:10ضَ
قال الان حين قدمت قلت نعم قال فدع جملك وادخل فصل ركعتين فدخلت فصليت ثم رجعت شكرا قال وحدثنا محمد ابن المثنى هو العنزي قال حدثنا الضحاك يعني ابا عاصم وهو ابن مخلد الشيباني البصمي حاء - 00:03:38ضَ
وحدثني محمود بن غيلان العدوي قال حدثنا عبد الرزاق بن همام قال جميعا اخبرنا بن جريج وهو عبدالملك قال اخبرني بن شهاب الزهبي ان عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب الانصاري اخبره عن ابيه عبدالله بن كعب - 00:04:28ضَ
وعن عمه عبيدالله بن كعب كلاهما عن كعب بن مالك الانصاري ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يقدم من سفر الا نهارا في الضحى فاذا قدم بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم جلس فيه - 00:04:51ضَ
قال وحدثنا يحيى بن يحيى هو التميمي قال اخبرنا يزيد بن زريع شكرا قال له قال اخبرنا قال قراءة عفوا وقد اخبرنا يزيد بن زريع وهو البصري قال عن سعيد الجويري - 00:05:21ضَ
وهو ابن اياس قال عن عبدالله بن شقيق وهو العقيلي قال قلت لعائشة رضي الله عنها هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى قلت لا. قالت عفوا. قالت لا الا ان يجيء من مغيبه شكرا - 00:06:00ضَ
قال حدثنا وحدثنا عبيد الله بن معاذ الانبوي قال حدثني ابي قال حدثنا كهمس ابن الحسن القيسي المعروف التميمي كان سيدنا الحسن التميمي ايه ومكتوب هنا القيسي لا ما يجتمع القيسي والتميمي لا يجتمعان - 00:06:25ضَ
طيب قال عن عبدالله بن شقيق وهو العقيلي قال قلت لعائشة كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى؟ قالت لا. الا ان يجيء من مغيبه قال حدثنا يحيى ابن يحيى قال قرأت على مالك - 00:06:50ضَ
قال عن ابن شهاب الزهري قال عن عروة عن عائشة رضي الله عنها نعم ممكن من هذا الباب ممكن جميل قال حدثنا يحيى ابن يحيى قال قرأت على مالك عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها وعن ابيها انها - 00:07:22ضَ
قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي سبحة الضحى قط واني لاسبحها لان قد حث عليه الصلاة والسلام على سبحة بسبس على سبحة الضحى وان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب ان يعمل به خشية ان يعمل به - 00:08:18ضَ
الناس فيفرض عليهم قال حدثنا شيبان ابن فروخ وهو التميمي الحبطي لعل ابو ناصر ينتبه وهو تميم الحبطي من الحبطات قال حدثنا عبد الوارث ابن سعيد قال حدثنا عبد الوارث ابن سعيد العنبري - 00:08:50ضَ
قال حدثنا يزيد يعني بشك قال حدثتني معاذة وهي العدوية وما ادراك ما ما معاذ كانت من العابدات من عباد اهل البصرة وزوجها ايضا كان فاضلا وولدها نسأل الله من فضله - 00:09:19ضَ
انها سألت عائشة رضي الله عنها كم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى قالت اربع ركعات اربع ركعات ويزيد ما شاء وثبت في البخاري انه صلى ثمان ركعات - 00:09:46ضَ
وذلك في فتح مكة قال حدثنا محمد بن المثنى العنسي وابن بشار العبدي قال حدثنا محمد بن جعفر الهزلي قال حدثنا الشعبة وهو ابن الحجاج ابو بستان الواسطي ثم البصري - 00:10:08ضَ
ان يزيد الوشك بهذا الاسناد مثله وقال يزيد ما شاء الله وحدثني يحيى بن حبيبنا الحارثي البصري ثمانية واربعين ومائتين توفي قال حدثنا خالد بن الحارث الهجيمي البصري وتوفي عام ستة وثمانين ومئة. قال عن سعيد بن ابي سعيد - 00:10:31ضَ
قال عن سعيد ابن ابي عروبة مهران اليشكم توفي سبعة وخمسين ومئة قال حدثنا قتادة بن دعامة توفي عام سبعة عشر ومئة قال ان معاذة العدوية البصرية حدثتهم عن عائشة قالت - 00:10:56ضَ
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى اربعا ويزيد ما شاء الله قال حدثنا اسحاق ابن ابراهيم عليه الصلاة والسلام. قالت الا ان يجيء من مغيبه هذا في مغيبه - 00:11:17ضَ
هذا عندما يجيء من مغيب. نعم. ايه نعم قال حدثنا اسحاق بن ابراهيم والظاهر انه الحنظلي وابن بشار هو العبدي جميعا عن معاذ بن هشام وهو الدستوائي قال حدثنا ابي هشام الدستواء البصري عن قتادة البصري بهذا الاسناد مثله - 00:11:40ضَ
نعم وفي هذا سنية صلاة الضحى وانها سنة واقلها ركعتان وليس هناك حد لاكثرها. نعم نعم اي نعم يزيد الوشك ثقة والوشك هو القسام بلغة اهل البصرة - 00:12:11ضَ