من القصص النبوي

9 | من القصص النبوي | الشيخ أ.د أحمد النقيب

أحمد النقيب

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. وعلى اله وصحبه واحبابه ومن اتبع هداه احبتي في الله اسأل الله تعالى ان يبارك في امة الاسلام وان يوالي شأنها - 00:00:00ضَ

وان يديم عزها وان يقهر عدوها وان يرفع شأنها وان يتقبل عملها وان يجعلها من القوة والعزة بمكان اللهم امين. احبتي في الله من اعظم دلائل نبوة النبي عليه الصلاة والسلام بركته - 00:00:18ضَ

بركة نحن في هذه الازمان عندما نسمع ان رجلا دعا دعاء اضاءت المصابيح انقطع التيار الكهربائي مثلا فاتى رجل فدعا بدعاء يعني اه قتلت الكهرباء واوضيت المصابيح نقول ما شاء الله هذا رجل صالح. ولا نزال نجله ونحترمه - 00:00:46ضَ

لا نزال نجله ونحترمه لو ان مريضا مقعدا واتى رجل صالح فرقاه رقية شرعية واخلص في الرقية فشفاه الله تعالى وبرأ من مرضه وقام كانما نشط من عقال نقول ما شاء الله هذا رجل صالح ولا نزال نحترمه. ونجله ونعظمه ونحبه - 00:01:17ضَ

سبحان الله سبحان الله! فما بالكم برسول الله صلى الله عليه وسلم؟ عندما نقرأ بركته فبركة النبي عليه الصلاة والسلام مدعاة الى ان نحبه وان نوقره وان نعظمه وان نجله وان نتبعه وان نمتثل امره ونهيه والا نخالف - 00:01:43ضَ

بابي وامي صلى الله عليه وسلم وقصة اليوم قصة عجيبة وجميلة وارجو ان ننشرها بين اولادنا ونسائنا وان نعلمها الناس في بيوتنا لانها تغرس في قلوبهم حب النبي عليه الصلاة والسلام - 00:02:07ضَ

وتبين بركة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا ادعى الى ائتلاف القلوب على حبه صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم هذه القصة عن انس بن ما لك رضي الله تعالى عنه وهو خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال - 00:02:24ضَ

قال ابو طلحة لام سليم قال ابو طلحة لام سليم لقد سمعت صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعيفا اعرف فيه الجوع الله اكبر. انظر الى حب الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم - 00:02:48ضَ

الصحابي بيسمع النبي صلى الله عليه وسلم فلما سمع صوت النبي صلى الله عليه وسلم شعر ان في هذا الصوت الجوع ماذا يصنع؟ انطلق سريعا الى زوجته وقال لها يا ام سليم ادركي فاني سمعت صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعيفا اعرف فيه - 00:03:07ضَ

الجوع فهل عندك من شيء الله احيانا اتصور لو ان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدنا سمع الضعف في صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يا ترى هل اذهب الى - 00:03:25ضَ

زوجتي وقل لها ايتها الزوجة اني سمعت صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعيفا واني اجد فيه انه جائع. هل عندك هل نقول ذلك؟ سبحان الله قالت المرأة المسلمة - 00:03:41ضَ

وزوجة الطيعة قالت نعم فاخرجت اقراصا من شعير ثم اخرجت خمارا لها اقراص من شعير عندنا في في ريف مصر الخبز يكون طويل لم يطول يسمى بشطائر طويلا وربما يضم بعضه على بعضه - 00:03:57ضَ

نعم فاخرجت اقراصا من شعير خبز من شعير ثم اخرجت خمارا لها خمارا لها فلفة الخبز ببعضه ثم دسته تحت يدي ولاثتني ببعضها. ولافتني ببعضي اي لثت بعضه ببعضه ودفعته - 00:04:22ضَ

سئل انس رضي الله تعالى عنه ثم ارسلتني الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يبقى ناس تحت ابطه الخبز ملفوف بخمار مين؟ بخمار ام سليم ها ملفوف في خمار ام سليم. قال فذهبت به - 00:04:44ضَ

اي ذهب انس الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه الخبز الملفوف في خمار ام سليم فوجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ومعه الناس عشرات الناس - 00:05:03ضَ

معاشرة الناس فقمت عليهم فقمت عليه اي وقفت عليهم. قاعدين كده صلى الله عليه وسلم جالس وكلهم حوالين النبي صلى الله عليه وسلم. فوقفت عليهم. فقمت عليهم اي فوقفت عليهم - 00:05:20ضَ

طبعا وقفت عليهم وانا ساكت يبقى انس كده شاب صغير ها وآآ تحت ابطه كده الخمار ملفوف كده بالعيش وواقف كده فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ارسلك ابوطلحة - 00:05:36ضَ

فقال نعم. فقلت نعم. قال انس نعم يا رسول الله فقال النبي عليه الصلاة والسلام بطعام ارسل معك طعاما فقلت نعم يا سلام! ده طبعا مجلس جميل وقصة لطيفة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن معه قوموا - 00:05:55ضَ

قوموا فانطلق وانطلقت بين ايديهم. يبقى انا بنام ماشي بسرعة وهم ماشيين ورايا. حتى جئت ابا طلحة. فاخبرته. قلت له يا ابا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس في المسجد قد اتوا ورائي - 00:06:16ضَ

فقال ابو طلح يا ام سليم قد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس وليس عندنا ما نطعمهم اه مش كده عشرات الناس هنطعمه ايه ؟ ليس عندنا ما نطعمهم - 00:06:32ضَ

المرأة المسلمة ماذا قالت؟ تصور لو ان ذلك الموقف مع اي زوجة من زوجات المسلمين هذه الايام ماذا ستقول؟ ماذا ستصنع هتقول لي دي شورتك. ما احنا كنا كويسين لحد عارف عندنا ايه ولا اي شيء. لكن ماذا قالت المرأة المسلمة لزوجها - 00:06:46ضَ

فقالت الله ورسوله اعلم. اي الله ورسوله اعلم بحالنا وما يكون عندنا فانطلق ابو طلح وللادب الجليل عندما يأتيك رجل فاضل او معظم ما تقعدش في بيتك لغاية لما اخبط عليك البيت ولكن تستقبله - 00:07:09ضَ

عند باب البيت او تنزل وتهم في استقباله يعني اذا اتاك معظم ما تنتظرش في البيت. رجل فاضل او عالم او شريف او ما الى ذلك انطلق. استقبله استقبله انهض - 00:07:29ضَ

لنستقبله على السلم او او تحت في الشارع او نحو من ذلك. نهض ابو طلحة سريعا حتى لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم. فاقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وابو طلحة معه دخلوا البيت الاتنين مع بعض. فقال رسول - 00:07:43ضَ

الله صلى الله عليه وسلم هلمي يا ام سليم هلمي يا ام سليم ما عندك ايه اللي عندك يا ام سليم؟ فاتت بذلك الخبز. فامر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ففت - 00:08:03ضَ

فوت اي مزق قطع قطعا وعصرت ام سليم عكة العك ده اناء مستدير بيوضع فيه سمن وعسل. اي جعلت اناء مستدير فيه سمن وعسل وجعلت فيه هذا الخبز فادمته اي جعلت منه ايداما. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ما شاء الله. اي كان النبي صلى الله عليه وسلم اقترب من ذلك الاناء - 00:08:21ضَ

الصغير اللي فيه العسل وما الى ذلك. وتكلم كلاما تكلم كلاما في ذلك الاناء. ثم قال ما شاء الله ان يقول ثم قال لابي طلحة ائذن لعشرة. عشرة بقى يخشوا البيت - 00:08:46ضَ

فاذن لهم ابوطلحة فاكلوا حتى شبعوا. ثم خرجوا ثم قال ائذن لي عشرة. فاذن لهم فاكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال ائذن لعشرة فاذن لهم فاكلوا حتى شبعوا. ثم خرجوا ثم قال ائذن لعشرة. فاكل القوم - 00:09:01ضَ

كلهم وشبعوا والقوم سبعون او ثمانون رجلا والقوم سبعون او ثمانون رجلا. الحديث اخرجه البخاري ما شاء الله اكل القوم جميعا من ماذا من اقراص من شعير لفت في خمار ام سليم وكانت تحت ذراع انس. الطفل او الصبي الصغير. سبحان الله - 00:09:22ضَ

ثم فت هذا الخبز في اناء صغير وتكلم النبي صلى الله عليه وسلم فيه ما شاء الله ثم دخل الناس ارسالا حتى اكلوا جميعا وكان القوم سبعون او ثمانون رجلا. ما ذلك الامر؟ انها بركة رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:09:51ضَ

انها بركة رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولذلك النبي عليه الصلاة والسلام في مثل هذه المواقف يثبت وحدانية الله عز وجل. لقد حدث امر شبيه بذلك في غزوة تبوك - 00:10:11ضَ

عندما طعم الناس جميعا وكانوا ثلاثين الفا من الطعام اليسير. كان الناس في مجاعة شديدة ودعا النبي صلى الله عليه وسلم بطعام الناس فكان طعاما يسيرا ثم دعا النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك الطعام بالبركة. ثم قال خذوا في اوعيتكم. قال الراوي فما ترك الناس وعاء في المعسكر الا ملأوه - 00:10:27ضَ

واكل الناس حتى شابعوا وكانوا ثلاثين الفا فقال النبي عليه الصلاة والسلام اشهد ان لا اله الا الله واني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك في فيحجب عن الجنة وهذا لفظ الامام مسلم في كتاب الايمان. يبقى اذا بركة النبي عليه الصلاة والسلام دلالة على رسالته - 00:10:51ضَ

وكل من عرف بركة النبي عليه الصلاة والسلام. فواجب عليه ان يطيع النبي عليه الصلاة والسلام. وان يحب النبي عليه الصلاة والسلام سلام. والبركة قائمة والبركة قائمة في امة النبي عليه الصلاة والسلام الى قيام الساعة - 00:11:14ضَ

ولذلك من اعتقاد اهل السنة والجماعة اننا نثبت الكرامة نثبت الكرامة ولكن لا نسألها لا نسألها وان ظهرت لاحد لا يفتشها اذا لا نسأل الكرامة. ولذلك سئل بعض الناس من اهل السلف - 00:11:33ضَ

عن الرجل يسأل الكرامة فقال كن طالبا للاستقامة ولا تكن طالبا للكرامة كن طالبا للاستقامة. ولا تكن طالبا للكرامة. لماذا؟ لان الكرامة تأتي بعد الاستقامة الكرامة تأتي بعد الاستقامة. فالكرامة ان يحدث الله تعالى لك ما شاء الله بما تحب - 00:11:53ضَ

ان يحدث الله لك ما يشاء كما تحب. هذه كرامة والكرامة ثابتة للصالحين من المؤمنين والكرامة ثابتة للصالحين من المؤمنين. اذا كرامات النبي عليه الصلاة والسلام دلالة على نبوته واشارة الى ان المسلم ينبغي عندما يسمع هذه الكرامات للنبي عليه الصلاة والسلام ان يحب النبي صلى الله عليه وسلم وان يترضى - 00:12:19ضَ

عن افعاله وان يقبل سنته وان يظهر شرعته. الله تعالى اسأل ان يرزقنا حب رسول الله. وان يجعلنا من امة النبي صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم. والا يحرمنا شفاعته صلى الله عليه وسلم. لان بعض الناس ربما يستهين - 00:12:47ضَ

كينو بسنة النبي عليه الصلاة والسلام. وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام كل امتي يدخلون الجنة الا من ابى كل امتي وكل من ابلغ صيغ العموم. كما قال علماء اللغة والاصول من ابلغ صيغ العموم لفظة كل. كل كل امتي يدخلون الجنة - 00:13:07ضَ

الا من ابى امر عجيب. فقال الصحابة ومن يأبى يا رسول الله؟ قال النبي عليه الصلاة والسلام من عصاني فقد ابى من عصاني فقد ابى والحديث في الصحيح وفي غيره - 00:13:28ضَ

فاذا اردنا ان نحب النبي عليه الصلاة والسلام فلابد ان نعرف دلائل نبوته وان نعظم النبي عليه الصلاة والسلام بمعرفة بركته ولذلك من اعظم فوائد هذه القصة ان القوم جميعا كانوا سبعين او كانوا ثمانين رجلا اكلوا من الطعام اليسير - 00:13:42ضَ

وايضا كان الناس كانوا ثلاثين الفا اكلوا من الطعام اليسير. فهذا كله دلالة على بركة رسول الله. وان من اقتدى سنة النبي صلى الله عليه وسلم احدث الله تعالى له بركة كما احدث لرسوله صلى الله عليه وسلم. اسأل الله تعالى الا يحرمنا - 00:14:05ضَ

بركة رسول الله صلى الله عليه وسلم والا يحرمنا شفاعته. واسأله سبحانه وتعالى ان يظهر سنة رسوله. وان يعلي هذه السنة وان يجعلنا من المستمسكين بشرعه وهديه وان يتقبل منا صيامنا وقيامنا وان يغفرنا ذنبنا. وصلي اللهم على النبي الحبيب محمد - 00:14:25ضَ

وعلى اله وصحبه وسلم - 00:14:45ضَ