الدوّرة العلميّة المُكثفة «هِـمَـمْ 2 » - التعليق على سنن الإمام الترمذيّ playlist image
الدوّرة العلميّة المُكثفة «هِـمَـمْ 2 » - التعليق على سنن الإمام الترمذيّ

إبراهيم رفيق الطويل

49
10
«الدّورة العلميَّة المكثَّفة| هِمَم2»| أكاديمِيَّة غِراس الـعلِم
❁ دورة علميَّة مكثَّفة مُخَصّصة لمدوّنات السّنّة من كتب الحديث النّبوي، تُعقد سنويًّا في عشرة مجالس بمعدّل خمس ساعات للمجلس الواحد بشكل وجاهيّ، كما يتمّ بثّها عن بعد عبر مواقع أكاديميَّة غِراس الـعلِم.
❁ انطلقت الأكاديميَّة الانطلاقة الأولى لدورتها المكثَّفة «هِمَم» في الموسم الأوّل عام ٢٠٢٣/ ١٤٤٤ وتضمَّنت التّعليق على سنن أبي داوود رحمه الله، وانطلقت هذا الموسم في دورتها الثّانية لعام ٢٠٢٤ /١٤٤٥ للتّعليق على «سنن التّرمذي» المعروف بـِ [الجامِعُ الْمُخْتَصَرُ مِنَ السُّنَنِ عَن رَسولِ اللهِ صلّى اللهُ عليه وَسَلّم وَمَعْرِفَةِ الصَّحيحِ والْمَعْلولِ وَما عَلَيْهِ الْعَمَل]  للإمام أبي عيسى محمّد بن عيسى بن سَوْرَة التِّرمذي المتوّفى في «279هـ».
•• تهدف الأكاديميَّة من إقامة هذه المجالس إلى اتّصال السَّند بالنَّبي صلّى الله عليه وسلّم وتلقّي العلم الشَّرعي كما تلقّاه سلف الأمّة، والارتقاء بطلّاب العلم من خلال إحياء سنّة سماع الحديث النّبوي، وقد سجّل في هذه الدّورة ما يزيد على 1500 طالبًا وطالبةً من داخل الأردن وخارجه، شاركَ منهم وجاهيًّا قرابة 500 طالبًا وطالبةً.
❁ تتمحور فكرة مجالس السّماع الحديثي على قراءة كتاب بأكمله من كتب السنة النّبوية المعروفة، ويقوم بالقراءة طالب علم أو أكثر على الشّيخ والإسناد بحضور جمع من الرِّجال والنّساء، وتتخلّل القراءة تعليقات من الشَّيخ تتضّمن فوائد عقديّة وحديثيّة وفقهيَّة وتربويَّة، بالإضافة إلى ضبط ما فيه من لفظ مشكل أو بيان تصحيف وتحريف.
[منهجُ الإمام التّرمذي وما تميّز به كتابه]
❁ رتّب الإمام التّرمذي كتابه على الأبواب، ثمّ تحت كلّ بابٍ من الأبواب الرّئيسة يعدّد فيقول: باب كذا، باب كذا، وقد تمّت عنونة الأبواب وفقًا لموضوعات الأحاديث التي يوردها، بدأها بـِ [كتاب الطّهارة] وختمها بـِ [كتاب العلل]، وبغلت عدد أحاديثه "٤٣٠٠" حديثًا.
•• اعتنى العلماء قديمًا وحديثًا بجامع التّرمذي عنايةً بالغةً، وعرف فضله القاصي والدّاني، وقد جمع محاسنه وميّزاته ابن الأثير في مقدّمة «جامع الأصول» حيث ذكر أنّ كتاب التّرمذي أحسن الكتب وأكثرها فائدة، وأحسنها ترتيبًا، وأقلّها تكرارًا، وفيه ما ليس في غيره من ذكرِ المذاهب ووجوه الاستدلال، وتبيين أنواع الحديث من  الصّحيح والحسن والغريب، وفيه جرحٌ وتعديل.
رابط كتاب سنن الترمذي بصيغة pdf:
https://t.me/gherasal3elm/1113
غراس العلم الحديث

Download all transcriptions
Transcriptions Hadiths Shamela