شرح كتاب الداء والدواء | برنامج رياض الجنة

التّعلِيق عَلى كتاب الدَّاء وَالدَّوَاء | المجلس الحادي والعشرون والأخير | الشيخ ابراهيم رفيق الطويل

إبراهيم رفيق الطويل

02:42:00
التزكية

-
قال الإمام ابن القيّم -رحمه الله-: «وما أوتي عبد - بعد الإيمان - أفضل من الفهم عنِ الله ورسوله ﷺ، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء»
📖| الداءُ والدواءُ صـ ٣٦٤
المجلسُ الواحد والعشرون |التّعليق على كتاب الدّاء والدّواء|
السّبت ١٧جمادى الآخرة ١٤٤٥ - ٣٠/ ١٢ / ٢٠٢٣
❁ نستكمل في هذا المجلس ختام ما ذكرهُ ابن القيّم في علاجِ داء العشق، ونشرعُ حديثنا ببيان المقامات الثّلاثة للعاشق وما يجبُ عليه فيها، وبيانِ ما تضمّنه العشق من أنواع الظّلم كلّه.
❁ ننتقل بعد ذلك إلى مدارسةِ القسمِ الأخير من هذا الكتاب وهو:«ايرادُ الخصمِ بذكرِ فوائدِ العشقِ، والردّعليه»، وهو الذي أورد فيه ابن القيّم على لسان المعترض فوائد العشق وطائفة من قصص العّشاق، والردّ عليه، ومن أبرز ما تمّ الوقوف عليه:
▪︎أنفعُ المحبّة على الإطلاق وأوجبها وأعلاها وأجلّها محبّة من جُبلت القلوب على محبّته، وخُلقت الخليقة على تألهه. وبها قامت السّماوات والأرض، وعليها فُطرت المخلوقات.
▪︎أعظمُ لذّات الدّنيا هي الموصلة إلى أعظم لذّة في الآخرة، ولذّات الدّنيا ثلاثة أنواع وهي:[ الموصلة إلى لذّة الآخرة وهي أعظمها وأكملها، والمانعة من لذّة الآخرة، واللذّة المباحة].
▪︎محبّة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم من محبّة الله تعالى، ومحبّة كلام الله من علامة محبّة الله تعالى، ولا حبّ على الحقيقة أنفع من محبّة الله وكلامه ورسوله.
▪︎محبّة النّساء من كمالِ الإنسان، فلا لوم على المحبّ فيها، وقد امتنّ الله بها على عباده فجعل الله المرأة سكنًا للرجل يسكن قلبه إليها، ونكاح المعشوقة هو دواء العشقِ الذي جعله الله دواءه شَرعًا وقدرًا.

Download transcription
Transcriptions Hadiths Shamela