القصص النبوي في صحيح البخاري لفضيلة الشيخ سعد الشثري
Transcription
اشرقت فينا شمس وازدهات كل الديار حينما عادت قلوب واقتفات نهج البخاري حينما عادت قلوب البخاري فيه كم تحلو حكايا عن هداها لا يا ريت في حنايا الهدي نور يرتجي كشف الستار فيك - 00:00:00ضَ
كم تحلو حكايا عن هداها لا تماري. في حنايا الهدي نور يرتجي كشف الستار الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين اما بعد فاهلا وسهلا ومرحبا بكم في لقاء جديد من لقاء - 00:00:40ضَ
برنامجكم القصص النبوي في صحيح الامام البخاري روى الامام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال بينما رجل واقف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة وهو - 00:01:06ضَ
محرم على راحلته اذ وقع عن راحلته فوقسته اي اه فوقسته اي سقط من عندها او قال فاوقسته فقتلته فمات فاوتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه - 00:01:21ضَ
ولا تمسوه طيبا ولا تحنطوه ولا تخمروا اي لا تغطوا رأسه. فان الله يبعثه يوم القيامة ملبيا قال ابن عمر ان عبد الله ابن ابي لما توفي جاء ابنه عبد الله ابن عبدالله الى النبي صلى الله عليه وسلم - 00:01:42ضَ
له ان يعطيه قميصه يكفن فيه اباه. قال يا رسول الله اعطني قميصك واكفنه فيه. ثم سأله ان يصلي عليه فقال صلي عليه واستغفر الله فاعطاه النبي صلى الله عليه وسلم قميصه وامره ان يكفنه فيه وقال اذا فرغت فاذني اصلي عليه - 00:02:02ضَ
فلما فرغ اذنه فجاء ليصلي عليه. فلما قام واراد ان يصلي عليه قام عمر فاخذ بثوب النبي صلى الله عليه وسلم فجذب فقال يا رسول الله اتصلي عليه وقد نهاك ربك ان تصلي عليه؟ اليس الله قد نهاك ان تصلي على المنافقين وتستغفر لهم - 00:02:22ضَ
قال انما خيرني الله فانا بين خيرتين. قال استغفر لهم او لا تستغفر لهم. ان تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم تأزيده على السبعين. قال عمر انه منافق. قال فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصلينا معه ثم انزل الله عليه - 00:02:42ضَ
لا تصلي على احد منهم مات ابدا ولا تقم على قبره انهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون قال جابر اوتي قال جابر اتى النبي صلى الله عليه وسلم لقبر عبدالله ابن ابي بعد ما ادخل فيه ودفن فامر به فاخرج - 00:03:02ضَ
ووضع على ووضع على ركبتيه فنفث فيه من ريقه والبسه قميصه فالله اعلم وكان كسى وكان عبد الله ابن ابي قد كسا عباسا قميصا لما كان يوم بدر اتي بالعباس ولم يكن عليه ثوب. فنظر النبي صلى الله عليه وسلم له قميصا فوجدوا قميص عبدالله بن ابي يقدر عليه. يعني بحجمه - 00:03:22ضَ
فكساه النبي صلى الله عليه وسلم اياه. فلذلك نزع النبي صلى الله عليه وسلم قميصه الذي البسه اوتي عبدالرحمن بن عوف يوما بطعامه وكان صائما. فقال قتل مصعب وكان خيرا مني فلم يوجد له ما يكفن فيه الا - 00:03:47ضَ
ده ان غطي رأسه بدت رجلاه وان غطي رجلاه بدا رأسه وقتل حمزة او رجل اخر خير مني فلم يوجد له ما كفنوا فيه الا وفلم يوجد له ما يكفن فيه الا بردة. ثم بسط لنا من الدنيا ما بسط. لقد خشيت ان يكون - 00:04:06ضَ
لقد عجلت لنا طيباتنا في حياتنا الدنيا ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام قال خباب هجرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم نلتمس وجه الله فوقع اجرنا على الله فمنا من مات لم يأكل من اجله - 00:04:26ضَ
شيئا منه مصعب بن عمير قتل يوم احد فلم نجد ما نكفنه الا بردة فكنا اذا غطينا بها رأسه خرجت الجناح واذا رجليه خرج رأسه فامرنا النبي صلى الله عليه وسلم ان نغطي رأسه وان نجعل على رجليه من الاذخر - 00:04:43ضَ
ومنا من اينعت له ثمرته فهو يهدبها وعن سهل ان امرأة جاءت للنبي صلى الله عليه وسلم ببردة منسوجة فيها حاشيتها. قال اتدرون البردة هي الشملة. قال شملة منسوجة فيها حاشيتها - 00:05:01ضَ
فقالت يا رسول الله اني نسجتها بيدي فجئت لاكسوكها. فاخذها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجا اليها فلبسها الينا وانها ازاره. فرآها فلان رجل من القوم من الصحابة فحسنها فقال يا رسول الله اكسنيها ما احسنها - 00:05:21ضَ
فقال نعم فجلس النبي صلى الله عليه وسلم في المجلس ثم رجع فطواها ثم ارسل بها اليه. فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم لا والصحابة هذا الرجل فقالوا ما احسنت لبسها النبي صلى الله عليه وسلم محتاجا اليها ثم سألتها اياه وعلمت انه لا يرد - 00:05:41ضَ
الى قال الرجل اني والله ما سألته لالبسها انما سألته رجوت بركتها. حين لبسها النبي صلى الله عليه وسلم لتكون كفني يوم قال سهل فكانت كفنه فكانت كفنه قالت زينب بنت ابي سلمة لما جاء نعي ابي سفيان من الشام - 00:06:01ضَ
دخلت على امي حبيبة بنت ابي سفيان زوجة النبي صلى الله عليه وسلم فدعت ام حبيبة بطيب فيه صفرة خلوق او غيره في اليوم الثالث. فدهنت منه جارية ثم مسحت عارضيها وذراعيها. وقالت والله ما لي بالطيب من حاجة - 00:06:23ضَ
اني كنت عن هذا غنية لولا اني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الاخر ان تحد على ميت فوق ثلاثة في ايام الا على زوج فانها تحد عليه اربعة اشهر وعشرا. قالت ثم دخلت على زينب بنت جحش حين توفي اخوها - 00:06:41ضَ
بطيب فمست منه ثم قالت ما لي بالطيب من حاجة غير اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يقول لا يحل امرأة تؤمن بالله واليوم الاخر ان تحد على ميت فوق ثلاث ليال الا على زوج اربعة اشهر وعشرا. قالت زينب وسمعت ام - 00:07:01ضَ
لما تقول ان امرأة توفي زوجها فاشتكت عينها فخشوا على عينيها وذكروا لها الكحل فجاءت امها الى النبي صلى الله عليه الا فاستأذنته في التكحل فقالت يا رسول الله ان ابنتي توفي عنها زوجها وقد اشتكت عينها افنكحلها؟ فقال رسول الله صلى الله عليه - 00:07:21ضَ
وسلم لا مرتين او ثلاثة. كل ذلك يقول لا. ثم قال انما هي اربعة اشهر وعشر. وقد كانت احداكن في الجاهلية امكث في شر احلاسها يعني في اسوء ثيابها فاذا كان حولي سنة كاملة فمر كلب ترمي بالبعرة - 00:07:41ضَ
وهي خارج البعير على رأس الحول فلا يعني لا تكتحل حتى تمضي اربعة اشهر تمضي اربعة اشهر وعشر قيل لزينب وما ترمي بالبعرة على رأس الحول؟ قالت زينب كانت المرأة اذا توفي عنها زوجها في الجاهلية - 00:08:01ضَ
دخلت حفشا بيتا صغيرا ولبست شر ثيابها ولم تمس طيبا حتى تمر بها سنة. ثم تؤتى بدابة من حمار او شاة الطائر فتفتظ بها اي تمسح به جلدها فقلما تفتظ بشيء الا مات ثم تخرج فتعطى - 00:08:21ضَ
عرفات ترمي بها ثم تراجع بعد ما شاءت من طيب وغيره ارسلت ابنة النبي صلى الله عليه وسلم اليه نحسب ان ابنا لي قبض فاتنا فبعث اليها يقرئ السلام ويقول انا لله ما اخذ ولله ما اعطى وكل شيء عنده باجل مسمى فلتصبر ولتحتسب - 00:08:41ضَ
فارسلت اليه تقسم عليه ليأتينها. فقام النبي صلى الله عليه وسلم وقام الصحابة معه معه سعد ابن عبادة ومعاذ بن جبل وابي بن كعب وعبادة بن الصامت وزيد بن ثابت ورجال. فلما قعد رفع الصبي في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:09:06ضَ
ونفسه تقعقع قال حسبته انه قال كانه شن. اي كبرت اي قربة اه يابسة ففاضت عين النبي صلى الله عليه وسلم فقال له سعد اتبكي يا رسول الله ما هذا؟ قال هذه رحمة وضعها الله في قلوب من يشاء من عباده وانما يرحم الله من عباده - 00:09:26ضَ
حماة قال انس شهدنا بنتا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر فرأيت عينيه تدمعان قال فقال هل منكم من احد لم يقارف الليلة؟ قال ابو طلحة انا. قال فانزل في قبرها. قال فنزل في قبرها فقبرها - 00:09:49ضَ
وتوفيت ابنة لعثمان بمكة. قال عبدالله بن عبيد الله جئنا لنشهدها وحضرها ابن عمر وابن عباس واني لجالس هما او كنت جالسا الى احدهما ثم جاء الاخر فجلس الى جنبي فقال عبدالله بن عمر لعمرو بن عثمان الا تنهى عن - 00:10:10ضَ
فان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ان الميت ليعذب ببكاء اهله عليه فقال ابن عباس قد كان عمر يقول بعض ثم حدث قال صدرت مع عمر اي ذهبت معه من مكة حتى اذا كنا بالبيداء مكان قرب المدينة اذا هو - 00:10:31ضَ
كبن تحت ظل سمرة نوع من الشجر. فقال اذهب فانظر من هؤلاء الركب فاذا هو بركب تحت ظل سمرة فقال اذهب فانظر من هؤلاء الركب. قال فنظرت فاذا صهيب فاخبرت عمر. فقال ادعه لي. فرجعت - 00:10:51ضَ
الى صهيب فقلت له ارتحل فالتحق بامير المؤمنين فلما اصيب عمر دخل صهيب دخل صهيب يبكي يقول واخاه وصاحباه قال عمر يا صهيب علي. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الميت يعذب في قبره ببعض بكاء اهله عليه. قال ابن عباس فلما مات عمر - 00:11:08ضَ
ذكرت ذلك لعائشة فقالت رحم الله عمر والله ما حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله يعذب المؤمن ببكاء اهله عليه. ولكن قال ان الله ليزيد الكافر عذابا ببكاء اهله عليه. انه ليعذب بخطئه بخطيئته وذنبه - 00:11:32ضَ
وان اهله ليبكون عليه الان انما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على يهودية يبكي عليها اهلها فقال انهم ليبكون عليها وانها لتعذب في قبرها. وقالت حسبكم القرآن ولا تزر وازرة وزر اخرى. قال ابن عباس عند ذلك - 00:11:52ضَ
والله والله هو اضحك وابكى. قال ابن ابي مليكة والله ما قال ابن عمر شيئا. والاظهر في هذا ان حديثنا الميت ليعذب ببكاء اهله عليه انه اي ان الميت ينقل اليه الخبر ان اهلك يبكون الان عليك فيتأذى بسبب - 00:12:12ضَ
هذا الخبر قال المغيرة سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ان كذبا علي ليس ككذب على احد. من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من نيح عليه يعذب بما نيح عليه. قال ابن مسعود قال النبي صلى الله عليه - 00:12:32ضَ
سلم ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية وسنأتي ان شاء الله تعالى بعد فاصل قليل لبعض الاحاديث التي فيها النهي عن البكاء على الاموات. اسأل الله لكم التوفيق - 00:12:54ضَ
اشرقت فينا شموس وازدهات كل الديار حينما عادت قلوب واختفات نهج البخاري حينما عادت قلوب فاتنا جلب خالي. اهلا وسهلا ومرحبا بكم بعد هذا الفاصل. اسأل الله لكم التوفيق روى الامام البخاري في صحيحه من حديث عائشة قالت لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم الخبر بموت زيد ابن حارثة - 00:13:16ضَ
جعفر بن ابي طالب عبدالله بن رواحة جلس يعرف فيه الحزن. وانا انظر من صائر الباب يعني شق الباب. اتاه رجل فقال يا رسول الله ان نساء جعفر يبكين فامره ان ينهاهن فذهب ثم اتاه الثانية فقال قد نهيتهن - 00:13:56ضَ
ثم ذكر انهن انهن لم يطعنه فامره ان ينهاهن ايضا. فقال انها هن فذهب فاتاه الثالثة قال والله لقد غلبنا يا رسول الله فزعمت انه قال فاحثوا في افواههن التراب. فقلت ارغم الله انفك. فوالله انت لم تفعل ما امرك رسول الله صلى الله عليه - 00:14:16ضَ
اله وسلم ولم تترك رسول الله صلى الله عليه وسلم من العناء. قال انس اشتكى ابن لابي طلحة وهو اخو انس من امه امهما معا ام سليم. قال فمات الصبي وابو طلحة خارج. فلما رأت امرأته انه قد مات هيأت شيئا - 00:14:39ضَ
ايعني طعاما ونحت الغلام في جانب البيت. فلما جاء ابو طلحة قال كيف الغلام ما فعل ابني؟ قالت ام سليم قد نفسه هو اسكن ما كان وارجو ان يكون قد استراح. وظن ابو طلحة انها صادقة فقربت اليه العشاء فتعشى ثم اصاب - 00:14:59ضَ
منها قال ثبات فلما اصبح اغتسل فلما اراد ان يخرج اعلمته انه قد مات. وقالت وادي الصبي اي ادفنه فصلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم اخبره بما كان منهما. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عرستم الليلة؟ قال نعم. قال - 00:15:19ضَ
الله ان يبارك لكما في ليلتكما. اللهم بارك لهما في ليلتهما. فولدت غلاما. قالت ام سليم لي وهي امه يا انس انظر هذا فلا يصيبن شيئا يعني لا يدخل في جوفه شيء حتى تغدو به الى النبي صلى الله عليه وسلم يحنكه اي يأخذ تمرة فيمضغه - 00:15:39ضَ
والنبي فيضعها في فم الصبي وهذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم. قال لي ابو طلحة احفظه حتى نأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فغدوت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الغلام وهو اخ لي من امي عبد الله ابن ابي طلحة ليحنكه فاذا النبي صلى الله عليه - 00:15:59ضَ
وسلم في مربد يعني حائط له وعليه خميصة حديثية. يعني نوع من انواع الثياب. قال وجدته في يده الذي يوضع على الابل ابل الصدقة يسم الظهر الذي قدم عليه في الفتح. فرأيته يسم شاة - 00:16:19ضَ
قال في اذانها فاوتي به النبي صلى الله عليه وسلم اتى انس باخيه عبدالله ابن ابي طلحة للنبي صلى الله عليه وسلم قال ومعي تمرات فاخذه النبي صلى الله عليه وسلم فقال امعه شيء؟ قالوا نعم تمرات فاخذها النبي صلى الله عليه وسلم - 00:16:39ضَ
فمضغها ثم اخذ من فيه فجعلها في في الصبي وحنكه به وسماه عبدالله. قال سفيان قال رجل من الانصار فرأيت لهما اولاد كلهم قد قد قرأ القرآن قال انس دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابي سيف القين الصانع وكان ظئرا لابراهيم يعني مرضعا زوجته ارظعت - 00:16:59ضَ
ابن النبي صلى الله عليه وسلم فاخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ابراهيم فقبله وشمه ثم دخلنا عليه بعد ذلك وابراهيم يجود بنفسه في سياق الموت فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان فقال له عبدالرحمن بن عوف وانت يا رسول الله - 00:17:25ضَ
ينزل منك الدمع قال يا ابن عوف انها رحمة ثم اتبعها باخرى فقال ان العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول الا ما يرضي وانا بفراقك يا ابراهيم لمحزونون قال ابن عمر اشتكى سعد ابن عبادة الشكوى فاتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده مع عبد الرحمن بن عوف وسعد بن ابي وقاص وعبد الله بن مسعود - 00:17:46ضَ
فلما دخل عليه وجده في غاشية اهله فقال قد قظى؟ قالوا لا يا رسول الله. يعني هل مات؟ قالوا لا. فبكى النبي صلى الله عليه وسلم فلما رأى القوم بكاء النبي صلى الله عليه وسلم بكى - 00:18:10ضَ
فقال الا تسمعون ان الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب ولكن يعذب بهذا واشار الى لسانه او يرحم وان الميت يعذب ببكاء اهله عليه. وكان عمر يضرب فيه بالعصا ويرمي بالحجارة ويحثي بالتراب - 00:18:23ضَ
قالت ام عطية بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ علينا الا يشركنا بالله شيئا الاية ونهانا عن النياحة وهي الصياح على جهة الندب والحزن وتذكر محاسن الميت. فاخذ علينا النبي صلى الله عليه وسلم عند - 00:18:43ضَ
البيعة الا ننوح فقبضت امرأة يدها فقالت اسعدتني فلانة يعني ان فلانة ناحت على قريب لي توفي فانا اريد ان اجزيها. فما قال لها النبي صلى الله عليه وسلم فانطلقت المرأة ثم رجعت فبايعها - 00:19:03ضَ
فما وفت منا امرأة غير خمس نسوة ام سليم وام العلاء وابنة ابي سبرة وامرأة معاذ وامرأتين او قالت ابنة ابي سبرة وامرأة معاذ وامرأة اخرى قال عامر بن ربيعة قال النبي صلى الله عليه وسلم اذا رأى احدكم الجنازة في لفظ اذا رأيتم الجنازة - 00:19:22ضَ
فان لم يكن ماشيا معها فليقم حتى يخلفها او تخلفه او توضع قبل ان تخلفه قال سعيد المقبري عن ابيه كنا في جنازة فاخذ ابو هريرة بيد مروان فجلس قبل ان توضع الجنازة. فجاء ابو - 00:19:47ضَ
سعيد فاخذ بيد مروان فقال قم فوالله لقد علم هذا ان النبي صلى الله عليه وسلم نهانا عن ذلك وقال اذا رأيتم الجنازة فقوموا فمن تبعها فلا يقعد حتى توضع. قال ابو هريرة صدق - 00:20:06ضَ
قال جابر مر بنا مر بنا جنازة فقام لها النبي صلى الله عليه وسلم فقمنا فقلنا يا رسول الله انها جنازة يهودي. قال اذا رأيتم الجنازة فقوموا كان سهل ابن حنيف وقيس ابن سعد قاعدين بالقادسية - 00:20:21ضَ
فمروا عليهما بجنازة فقيل لهما انها من اهل الكتاب اي من اهل الذمة فقال ان النبي صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام فقيل له انها جنازة يهودي؟ قال اليست نفسا والقيام - 00:20:43ضَ
من اجل مرور الجنازة كان في اول الاسلام ثم نسخ ذلك قال ابو سعيد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اذا وضعت الجنازة واحتملها الرجال على اعناقهم فان كانت صالحة قالت قدموني - 00:20:58ضَ
قدموني وان كانت غير صالحة قالت يا ويلها اين يذهبون بها؟ يسمع صوتها كل شيء الا الانسان. ولو سمعها الانسان لصعق قال ابو هريرة قال النبي صلى الله عليه وسلم اسرعوا بالجنازة فان تك صالحة فخير تقدمونها اليه وان يك غير - 00:21:13ضَ
ذلك فشر تضعونه عن عن رقابكم. قال جابر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قد توفي اليوم رجل صالح هم من الحبش فهلم اقوم يعني النجاشي فهلم قوموا فصلوا على اخيكم اصحمه. وهذا اسم النجاشي. فصلى النبي صلى الله عليه وسلم على اصحمة النجاشي - 00:21:33ضَ
فكبر اربعا ونحن صفوف صفنا وراءه فكنت في الصف الثاني او الثالث. قال ابن عمر جاء اليهود الى النبي صلى الله عليه وسلم برجل منهم وامرأة زنيا قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف تفعلون بمن زنا منكم؟ قالوا نحممهما - 00:21:56ضَ
ونضربهما اي نسود وجوههما ونضعهما على الدابة وننكس وجوههما. فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تجدون في في الشأن الرجم فقالوا لا نجد فيها شيئا انما نفضحهم ويجلدون. وان احبارنا حدثوا احدثوا تحميم الوجه - 00:22:16ضَ
قال لهم عبدالله بن سلام كذبتم ان في التوراة الرجم فاتوا بالتوراة فاتلوها ان كنتم صادقين. ادعهم يا رسول الله بالتوراة فاتوا بالتوراة فنشروها فقالوا لرجل ممن يرظون يا اعور اقرأ فقرأ حتى انتهى الى موظع منها فوظع - 00:22:36ضَ
يده على اية الرجم. والمراد بالمدراس المعلم الذي يتعلم الذي يعلم الناس اه كتابهم وضع يده على اية الرجم فقرأ ما قبلها وما بعدها ولم يقرأ اية الرجب فقال له عبد الله ابن سلام ارفع يدك - 00:22:56ضَ
فرفع يده فاذا فيها اية الرجم تلوح فقال ما هذه؟ فلما رأوا ذلك قالوا هي اية الرجم فقالوا صدق يا محمد فيها اية الرجم ان عليهما الرجم ولكننا نكاتمه بيننا فامر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجم عند البلاط قريبا من موضع الجنائز - 00:23:16ضَ
يجي عند المسجد قال عبد الله فرأيت الرجل يجنأ اي يحنو على المرأة يقيها الحجارة. قال طلحة صليت خلف ابن عباس على جنازة فقرأ بفاتحة الكتاب قال لتعلموا انها سنة يعني ان قراءة الفاتحة في صلاة الجنازة سنة. قال - 00:23:36ضَ
قال النبي صلى الله عليه وسلم ان العبد اذا وضع في قبره وتولى وذهب اصحابه حتى انه ليسمع قرع نعاله ما اتاه ملكان انفاق عداه فيقولان له ما كنت تقول في هذا الرجل محمد فاما المؤمن فيقول اشهد انه عبد الله ورسوله فيقال انظر الى مقعدك - 00:23:56ضَ
من النار ابدلك الله به مقعدا من الجنة. قال النبي صلى الله عليه وسلم فيراهما جميعا. واما الكافر او المنافق فيقال له ما كنت تقول في هذا الرجل فيقول لا ادري كنت اقول ما يقول الناس فيقال لا دريت ولا تليت ثم يظرب بمطرقة من حديد ظربة بين اذنيه - 00:24:16ضَ
فيصيح صيحة يسمعها من يليه الا الثقلان. قال ابو هريرة ارسل ملك الموت الى موسى فلما جاءه صكه موسى فرجع ملك الموت الى ربه فقال ارسلتني الى عبد لا يريد الموت فرد الله عليه عينه وقال ارجع فقل له - 00:24:37ضَ
يضع يده على متن ثور فله بكل ما غطت به يده بكل شعرة سنة ففعل ذلك قال موسى فقال لموسى ذلك ثم فقال موسى اي ربي ثم ماذا؟ قال ثم الموت. قال اذا فالان ليأتيني الموت فسأل الله - 00:24:57ضَ
ان يدنيه من على الارض المقدسة لانهم كانوا في سنوات التيه اه فسأل الله ان يدنيه من الارض المقدسة رمية بحجر. قال ابو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلو كنت ثم لرأيتكم - 00:25:17ضَ
قبره الى جانب الطريق عند الكثيب الاحمر. قال جابر كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى احد في ثوب واحد ثم يقول ايهم اكثر اخذا للقرآن؟ فاذا اشير له الى احدهما قدمه في اللحد قبل صاحبه وقال انا شهيد على - 00:25:31ضَ
فهؤلاء يوم القيامة وامر بدفنهم في دمائهم فقال ادفنوهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصلي عليهم. قال جابر فكفن ابي وعمي في نمرة واحدة اسأل الله جل وعلا ان يوفقنا واياكم لخيري الدنيا والاخرة. وان يجعلنا واياكم من الهداة المهتدين هذا والله اعلم. وصلى الله - 00:25:51ضَ
على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. والى لقاء اخر من لقاءات القصص النبوي. هذا والله اعلم. وصلى الله وعلى نبيه محمد وعلى اله وصحبه اجمعين فيه كم تحلو حكايا عن هداها لا تماري في حنايا الهدي - 00:26:14ضَ
بنور يرتجي كشف الستار فيه كم تحلو حكاياك عن هداها لا تماري في حنايا الهدي نور يرتجي كشف ستار اشرقت فينا شمس وازدهاد كل الديار حينما عادت قلوب واختفات نهج البخاري حينما عاد - 00:26:39ضَ
قلوب مقتفات نهج البخاري - 00:27:19ضَ