فوائد من شرح ثلاثيات مسند الإمام أحمد
بشارة الغميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك بالجنة | الحديث 61 | ثلاثيات مسند الإمام أحمد
Transcription
الله حدثنا هشيم قال اخبرنا حميد عن انس ابن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دخلت الجنة فسمعت خشخشة بين يديه. فاذا هي فاذا هي الغميصاء بنت ملحان. ام انس - 00:00:00ضَ
ابني مالك رضي الله عنهما رضي الله عنه حدثنا ابو سليم اخبرنا صرح رحمه الله هنا عن انس مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:00:20ضَ
دخلت الجنة دخلت الجنة هذه الرواية سبق ويدل على ان المراد بالدخول هنا في الرؤيا ان هذه الرؤية كما في الصحيحين انه قال رأيت في المنام انه رأى في منام عليه الصلاة والسلام - 00:00:33ضَ
وهذا في قصة عمر في حديث ابي هريرة حديث جابر لما قال وعليك اغار يا رسول الله. فسمعت خشخشة بين يديه. الخشخشة هو الصوت الذي ليس بالشديد او صوت ليس اه بشديد. فاذا هي الغميصة - 00:00:55ضَ
ملحاد هي ام سليم يقال لها الغميصاء والرميصاء مش قليل اخت ام حرام من الحان رضي الله عنهما ام انس بن ما لك زوجها ابو طلحة نعم تزوج او تزوجها ابو طلحة الانصاري ابو طلحة الانصاري - 00:01:18ضَ
وقصة اسلامه معروفة كان لم يسلم وخطبها فابت وقالت انك انك كافر وانا مسلمة. ولا تحل فان تسلم فذاك مهري اسلم رضي الله عنه فتزوجها على الاسلام وبوب النسائي رحمه الله في قال باب التزويد على الاسلام - 00:01:44ضَ
قال ثابت رضي الله عنه ورحمه الاسلم فما سمعنا امرأة اكرم مهرا من ام سليم رضي الله عنها كان مهرها الاسلام امهرها الاسلام رضي الله وهذا دلالة على انه يجوز بذل المنافع - 00:02:10ضَ
هذا الخبر اخرجه النسائي الكبرى ايضا في سننه الكبرى واحمد واسناده على شرطهما واخرجه مسلم من رواية ثابت عن انس ابن رؤية ثابت عن انس هنا من رؤية حميد عن انس وثبت في الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه انه عليه الصلاة والسلام قال دخلت - 00:02:29ضَ
امرأة ابي طلحة زيد ابن سعد ابو طلحة هو زيد ابن سعد في سنة اربعة وثلاثين للهجرة رضي الله عنه سمية الرميصاء والرميساء من الرمص او الغمص وهو صغر العين مع قلة ضوئها. صغر العين مع قلة ضوئها - 00:02:50ضَ
الغمص في الاصل هو الاحتقار من غمص الناس فكأنه من تصغير فاخذ من هذا وصغر العين ومن هذا المعنى فيطلق في كل مقام بما يناسبه وهذا الحديث اه فيه منقبة عظيمة - 00:03:13ضَ
ام سليم رضي الله عنها. حيث رآها عليه الصلاة والسلام في الجنة. ورؤياه حق عليه الصلاة والسلام نعم كثيرة. ثبت في الصحيحين انه عليه الصلاة والسلام انه كان يزورها ويقول ارحمها - 00:03:38ضَ
قتل اخوها معي ومع النبي عليه الصلاة والسلام سألت النبي عليه الصلاة والسلام لما ذكر ذلك الجيش وانها يعني تقتل في مع معهم من ركب البحر عونا وهو الصالح. نعم - 00:03:58ضَ
الصواب انه ليس بين عرب خلافا لما ذكره رحمه الله وقبله العبد البر والنووي تابعهم على ذلك كثير من انه لا دليل على هذا ولم يثبت شيء من هذا صحيح - 00:04:25ضَ
ان من خصائص عليه الصلاة والسلام جواز الخلوة بالاجنبيات وهذا هو الذي قاله الحافظ رحمه الله وذكره فيفتح الباري ان في كتاب النكاح انه قال والذي او وقد هو الذي وقد وضح لنا بالادلة القوية - 00:04:41ضَ
ان من خصائصه عليه الصلاة والسلام الخلوة بالاجنبيات وهذا وكان يأتي عندها وكانت تفدي رأسه وكان ربما علق عليه الصلاة والسلام وعلق مرة نقع عرقه في جلد فاخذته ووضعته في عتيدة لها - 00:05:02ضَ
في شيء تحفظه فيه نفائسا. فاستيقظ عليه السلام قال ما هذا يا ام سليم قالت عرقك يا رسول الله به طيبة قال اصبت يا ام سليم يا اماه هذا هو الصواب - 00:05:26ضَ
اه في هذه المسألة وهو الذي تخلص به الكثير مما يرد في هذا لان ما يقال ان بينه وبين الله لم يثبت شيء من هذا وخصائصه كثيرة لا يستغرب ابن ادم من خصائص عليه خصائصه كثيرة - 00:05:46ضَ
والله سبحانه وتعالى يخصه بما شاء ولا يتحكم ولا نقول بل نسلم وما دام الدليل واضح وبين في هذا فلا يتردد بالقول به. نعم نعم اقول هذا من خصائصه اقول مثل ما - 00:06:04ضَ
والبيعات هل هذا انه حرام عليه ربما هذا كان بعد ذلك ربما هذا يعني القاعدة عندنا قاعدة اذا ورد دليل صريح ورد عليه محتمل فلا يرد الدليل الصريح ولا يشفى - 00:06:36ضَ
ولا نجعل حديث الواضح مسكي من حديث بل نجعل الحديد المحتمل محكوم بالحديث الصحيح. ونرده اليه فما دام انه ورد اهتمام فالقاعدة انه اذا ورد الاحتمال بطل الابتدائي ليس احتمال الاحتمال - 00:07:02ضَ
الوالد القوي والا لا يجوز ان نقول نريد احتمالات احتمال له قوة هنا في احتمالات واضحة اه من جهته انه محتمل انه كان قبل ذلك عليه الصلاة والسلام ثم ايضا هذا من حكاية عائشة رضي الله ان تقول ما زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:07:24ضَ
في رمضان على احدى عشر ركعة هل زاد ولا ما زاد؟ زاد يعني هي قالت ذلك رضي الله عنها يعني قولها قولها محتمل في مثل هذا والاحاديث واضح وبين اه فلا يترك مع تقدم واضح للمحتملين. نعم - 00:07:47ضَ
نعم خشة خشة لا بأس يقال خشخشة يقال خشبة يقال خشة كلها لغات كلها ولهذا حتى تلحظ الخا مع الشين يلحظ فيها قوة يعني شوف حتى نفس الشيء فيه حركة - 00:08:12ضَ
او فيه صوت ولهذا الحروف لها خصائص خيانة ترى احيانا بعض الحروب بعض الحروف للاشياء التي يكون فيها صلابة يا شدة مثل الحجر الخشب شوفوا الخشب فيه الخاع والشين. وفيه خشونة - 00:08:37ضَ
الحجر وترى الاشياء التي فيها يعني ليونة او سهولة تكون حروف هوائية مثل هواء وما اشبه ذلك فهذا يقع كيف ما صرفته وجدته خشخ خشة خشبة والمعنى صوت اه ليس بالشديد كما قال سمع عليه الصلاة والسلام بين يديه - 00:08:55ضَ
الجنة في الرؤية نعم نعم عجبت لبلال وكذلك اثبات الصحيحين هذا من حديث بلال من حديث ابي هريرة في الصحيحين وثبت ايضا عند الترمذي باسناد صحيح بريدة ثبت هذا وجاء ايضا في حديث بلال في - 00:09:24ضَ
قصة عمر وذكر انه بلالا بين يديه قيل والله اعلم لانه بين يديه يؤذن وليس معنى ذلك انه يتقدم لا لانه يتقدم ويهيئ له الامر عليه الصلاة والسلام رواية في الصحيحين معروفة لما قال يا بلال اخبرني بارجى عمل عملته في الاسلام - 00:09:45ضَ
فاني سمعت دف نعليك بين يديه في الجنة. قال يا رسول الله ما توضأت وضوءا ما احدثت قط الا توظأت عند ذلك الحدث وصليت ما كتب الله لي الصحيحين جاءت بذكر الصلاة المطروحة وجاءت الرواية الاخرى حديث بريدة وهو من احاديث - 00:10:10ضَ
طرح التدريب ذكره ايضا صنع العراقي في طرح التهريب هذا لاجل يبين ان دول اخرى قال الا صليت ركعتين. صليت ركعتين. وهذا ايضا في الرؤيا في الجنة وقع عمر كما تقدم او قبل ما ذكر يعني انه قيل في القصر يعني الذي له لشاب من قريش - 00:10:33ضَ
وقيل عمر في الاردن والاخرى وكذلك الغميصاء كما في هذه الرواية نعم يعني والظاهر الظاهر ان وردت ما يعني انه والله اعلم المراد يعني في الرؤية في الرؤيا الى الجنة - 00:10:59ضَ
في خاطر يقول في خاطري انها لكن لا لا يشكل ان هذا يعني كأنه والله اعلم المسابقة والمسارعة ولا يسبقه احد الى الجنة عليه الصلاة والسلام. يقول عليه الصلاة والسلام كما في حديث - 00:11:31ضَ
انس ابن مسلم انا اول من يقرع الجنة انا اول من يكره الجنة عليه الصلاة والسلام فاذا امرأة تبادرني قالت انها امت على اولاد لها. يعني لما تفرز زوجها لم تتزوج - 00:11:53ضَ
وانها سارعت وبادرت الى اهل الجنة. وهذه رواية ضعيفة هذه رواية ضعيفة. لكن حتى لو ثبت لا يدل على انه عليه السلام يتقدم عليه احد لكن مثل ما جاء ان الرومي صاع رعاها في الجنة - 00:12:20ضَ
لا يدل على انه يسبق احد عليه الصلاة والسلام واحوال البرزخ بالغيب اشفى الغيب امور الغيب باحوال البرزخ ما يتعلق الرؤيا من اشياء عليه الصلاة والسلام تشفى احوال البرزخ عليه الصلاة والسلام. تشفى احوال البرزخ فلها احكام مثل ما وقع لها عليه الصلاة والسلام في - 00:12:38ضَ
لما عرج به وقع شيء من هذا فالعلماء جعلوا ما يشكر في هذه الرواية انها من باب امور البرزخ آآ التي لا تأخذ الاحكام اه تكليف لاهل الدنيا. نعم بعرجت هذه الجنة - 00:13:02ضَ
يعني المقصود انه يعني اه رضي الله عنه اراد ان يقاتل حتى جاه خبر ينظر عنه عند احمد وغيره الخبر معروف عمرو بن جموح رضي الله عنه. نعم. رحمه وهو اب لهم - 00:13:44ضَ
قيل هذا اقول قيل هذا يعني قيل هذا يعني مثل عائشة يعني وازواجه امهاتهم واجهوه امهاتهم في ازواج عليه الصلاة والسلام جاء عن عائشة رضي الله عنها احمد وغيره ما يدل على انها قالت انا اختكن - 00:14:18ضَ
يعني القرآن صريح في هذا في ازواجه عليه الصلاة والسلام نعم - 00:14:42ضَ