فتاوى الجمعة والعيدين والصلوات الخاصة

هل تبطل الجمعةبالاشتغال باجلاس المصلين وارشادهم أثناءالخطبة//فتاوى على الهواءمباشرة/الخميس/2021/1/21

صلاح الصاوي

00:06:45

*_هــل تبطــل الجمعــة بتنظيـم دخــول المصليـن وَإجـلاسهـم وَالإمـام يخطــب !_* "
▣•السۜلاٰمۘ عليۧڪمۘ ورحۡمۘة الله۟ وبرڪاته۟•▣
شيخنا الفاضل لديّ سؤال وهو:
(اننا في مسجدنا نحاول أن نأخذ الاحتياطات اللازمة قدر الإمكان من هذا الوباء اللعين بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى؛ فقمنا بعمل حواجز في المسجد ؛وقمنا بتقسيمه إلى أقسام بحيث يتراوح عدد المصلين في كل جزء من(10~ 15) مصلي؛ بالاضافة إلى وسائل أخرى نستخدمها للوقاية مثل: التباعد وإلى ذلك ،لذا يلزمنا نحن المقيمين على المسجد أن نرشد ونوجه المصلين في بعض الأحيان إلى أماكنهم دون أن نتكلم وذلك أثناء خطبة الجمعة، فهل علينا إثم؛ وهل نفقد جمعتنا علمًا أن الأمر فيه ضرورة قصوى.
افيدونا افادكم الله وجزاكم عنا خيرًا
••┈⊰ ✿بسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحِيم✿⊱┈••
الحمد لله، والصلاة والسلام على رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ﷺ، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعــد:
❐ *فإن المستمع للخطبة كالمصلي، فلا يشرع له أن يتكلم، ولو بأمر بمعروف أو نهي عن منكر، ولا يرد السلام، ولا يبدأ به، ولا يشمت عاطسًا*، هذا هو الواجب عليه؛ لقول النبي ﷺ: إذا قلت لصاحبك: ("أنصت"يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت) متفق عليه، فسماه لاغياً وهو آمر بالمعروف.
❐وعند ابن ماجة وأحمد عن أبي الدرداء قال:
جلس النبي ﷺعلى المنبر، وخطب الناس، وتلا آية، وإلى جنبي أُبيّ بن كعب فقلت له: يا أُبيّ متى أنزلت هذه الآية؟ فأبى أن يكلمني، ثم سألته فأبى أن يكلمني، حتى نزل رسول اللهﷺ فقال لي أبيٌّ: مالك من جمعتك إلا ما لغوت، فلما انصرف رسول الله ﷺجئته فأخبرته فقال: "صدق أُبيّ! إذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى يفرغ “. وصححه الشيخ الألباني في " تمام المنة " (ص 338).
❐ولكن من عرضت له حاجة يوم الجمعة لا يستطيع دفعها كالنعاس أو قضاء الحاجة أو ألم يحتاج فيه إلى حركة وعدم سكون فلا حرج في ذلك، لحديث: " إذا نعس أحدكم في المسجد يوم الجمعة فليتحول من مجلسه ذلك إلى غيره ". رواه أبو داود والترمذي؛ وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (468). وزاد البيهقي وهي (والإمام يخطب) وصححها الألباني أيضاً.
❐ومن ذلك على سبيل المثال لو تعطل مكبر الصوت واقتضى أمر إصلاحه حركة من الفني لإصلاح هذا الخلل فلا بأس به.
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في الشرح الممتع عند قول المؤلف: (ولا يجوز الكلام والإمام يخطب إلا له أو لمن يكلمه لمصلحة) قال: وإذا كان لحاجة يجوز من باب أولى. إلى أن قال:
فمن المصلحة مثلاً إذا اختل صوت المكبر فللإمام أن يتكلم ويقول للمهندس: انظر إلى مكبر الصوت ما الذي أخله. انتهى.
*قُلــتُ:* هذا كلام الإمام، ويتبعه في الرخصة بطبيعة الحال حركة الفني لإصلاحه، فهذا مما لا بد منه، ولا تستقيم الأمور إلا به.
❐ومن ذلك حركة المترجم لخطبة الجمعة، وحاجته لكتابة أو تلخيص ما يقوله الخطيب تمهيدًا لترجمته، فهذا مما لا بد منه لمصلحة الجمعة ومن شهدوها من غير الناطقين باللغة العربية، وقد جاء في قرار لمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا ما يلي:
*حول الترجمة الفورية أثناء الخطبة*📲
["لا حرج في الترجمة الفورية لخطبة الجمعة عند ظهور الحاجة إلى ذلك، وأولى من ذلك الترجمة في جلسة الاستراحة، تجنبا لما قد يعتري آلات الترجمة أثناء الخطبة من أعطال مفاجئة".]
❐كما يجوز له أن يصنع ما يباح في الصلاة كإرشاد الأعمى خشية السقوط، كما يجوز له الكلام مع الإمام نفسه للحاجة كطلب الاستسقاء، أو تصويب خطأ في آية ونحو، وكذلك إذا هجر الإمام في خطبته، وقال منكرًا من القول متفقًا على كونه من المنكر لم يجب الإنصات له، كما ورد أنّ بعض السّلف كانوا يتكلمون عندما كان الحجاج الظالم يلعن عليًا رضي الله عنه على المنبر، ويقولون:
"إنا لم نؤمر أن ننصت لهذا".
❐وإذا رأى من يتكلّم أو يلغو يوم الجمعة فلا يجوز له أن يُسْكته بالقول، ولكن يُمكن أن يشير إليه بالصّمت إشارة(كأن يضع أصبعه على شفتيه🤫) أو أي إشارة أخرى مفهمة، ولعل هذا الذي تذكره من هذا القبيل، لأنه لا بد لك من تنظيم الناس في مثل ظروف هذا الوباء، ولكن ليكن ذلك بالإشارة وليس بالكلام، فإنه إن كان كذلك لم يكن من العبث واللغو، ولا من الكلام الممنوع.

✍️هذا وباللهِ التوفيـق و الله أعـلىٰ وأعلـم🍂🖇️

يمكنكم متابعة فضيلة الدكتور صلاح الصاوي حفظه الله
(الأمين العام لمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا ، ورئيس المجلس التأسيسي لجامعة مشكاه ) علي جميع وسائل التواصل الإجتماعي من خلال الروابط التاليه⬇⬇
💥 الويبسايت
https://fatawaalsawy.com/
💥صفحة الفيسبوك الرسمية
https://www.facebook.com/SalahAlSawy/
💥 قنوات اليوتيوب
قناة فتاوى د/الصاوي
https://youtube.com/channel/UCbkzavzzJcD73gMVZgEds-w
قناة اليوتيوب الرئيسية
https://www.youtube.com/c/DrSalahAlSawy
💥قناة التلجرام
https://t.me/ASaawy
💥سجنال
https://signal.group/#CjQKIEkwsjxMPLx5M8If6rfQ9BfWWnjfqoLg0Ao9UYV1oQN0EhCfjdv4XIe9vzbEUbUVQCvY
💥موقعنا على تويتر
https://twitter.com/Drsalahalsawy?s=09
مجموعات متابعة واتساب
1)) https://chat.whatsapp.com/LwatrTxWFfVLKvB9y2Trs3
2))
https://chat.whatsapp.com/C9gnUhNZrFH6qOBBl9mbXm
وهناك روابط مجموعات
{فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ}
عبر الواتساب لاستقبال الاسئلة والفتاوى
المجموعة الأولى
https://chat.whatsapp.com/GbmQn3f8TaD8aCnxlcgq9Q
المجموعة الثانية
https://chat.whatsapp.com/LaM3D2zjza2FXGqxkXADAD
المجموعة الثالثة (نساء فقط)
https://chat.whatsapp.com/LaM3D2zjza2FXGqxkXADAD
يسعدنا إنضمامكم ومشاركتكم الفعالة علي هذه الروابط ⬆️⬆️
هذا والله ولي التوفيق

Download transcription
Transcriptions Hadiths Shamela