فوائد من تفسير سورة المجادلة - الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد رحمه الله

39 الإسلام دين الرحمة والإنسانية - الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد رحمه الله

عبدالقادر شيبة الحمد

لم تعرف البشرية دينا ارحم بالناس من من دين محمد صلى الله عليه وسلم. قلت الليلة اللي فاتت عن قصة ابي مسعود البدر وقصة ابليس قصة مس ابو مسعود البدري - 00:00:00ضَ

عندما وجده النبي عليه السلام يضرب غلاما له او يهين غلاما له فامسكه من كتفيه وهو لا يرى النبي محمد عليه الصلاة والسلام فامسكه من كتفه وسمع الصوت الكريم يقول اعلم ابا مسعود - 00:00:16ضَ

اعلم ابا مسعود اعلم ابا مسعود قال فالتفت فاذا رسول الله اعلم ابا مسعود لله تعالى اقدر عليك منك عليه قلت يا نبي الله هو حر لوجه الله. قال اما لو لم تفعل؟ للفحتك النار او لمستتك النار. وحديث ابي اليسر - 00:00:32ضَ

صاحب النبي حدثتكم به اكثر من مرة الذي رواه مسلم في صحيحه. في حديث جابر الطويل اللي في اخر الصحيح في صحيح مسلم. حديث جابر بن عبدالله له حديث طويل - 00:00:58ضَ

طويل طويل جدا في اخر ظياع مسلم يعرف بحديث جابر الطويل جابر ما هو طويل ولكن حديثه طويل جابر هو ما هو الطويل ولا لانه صار حديثه هو اللي موصوف بالطول. ده حديث ده ان علما يقولوا حديث جابر الطويل - 00:01:08ضَ

وليس المراد جابر المطوين وانما حديس طويل لانه اورد عدة قصص لرسول الله في حديث واحد صلى الله عليه وسلم في صدر هذا الحديث عن احد التابعين قال خرجت مع ابي - 00:01:21ضَ

خرجت مع ابي نطلب هذا العلم او نلتمس هذا الحلم في هذا الحي من الانصار قبل ان يهلكوا فكان اول من لقينا او اول من لقينا ابا اليسر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:01:36ضَ

وعلى عليه حلة وعلى غلامه حلة. العبد حقه ماشي معه مزار كسوبه يمكن احسن من زركشة ثوب سيده. وعليه سفعة من غضب يعني بين وجهه مكفهر لي غضبان زعلان محب قال - 00:01:51ضَ

يقول للتابعي قلت يا عم ارى عليك حله على غلامك حلة. خجل اجل يا ابن اخي حاج سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ان آآ يقول اخوانكم كذا وكذا وساق الحديث فاذا كلفتموهم فاعينوهم او كما قال النبي عليه الصلاة والسلام او كونه يقول سببت رجلا في الجاهلية فعيرته - 00:02:14ضَ

قال كذا النبي قال اخوانكم خوالكم جعله الله تحت ايديكم. فمن كان اخوه اخوه تحت يده. يقول على عبدك اخوك تحت يده تحت يدك. كذا فكان اهون علي اني البسه من لباسي في الدنيا احدا. قال يعني كان معنى كلامه بدل ما اروح النار يوم - 00:02:39ضَ

قلت اجل يا عم وارى عليك صفعة من غضب قال اجل كان لي على فلان ابن فلان الحرامي دين فاتيته وقفت عند الباب وقلت يا اثم ما هو؟ يعني الرجل موجود عندكم - 00:03:00ضَ

فخرج غلام اليه جفر ولد صغير له. قلت اين ابوك؟ قال سمع صوتك فاختبأ تحت اريكة امه بمجرد ما سمع صوتك تخبى تحت السرير. فناديت بصوت مرتفع وقلت اخرج فاقعد علمت اين انت - 00:03:16ضَ

اخرج فقد علمت اين انت فخرج قلت ما حملك على ما فعلت قال انك امرؤ صاحب النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يعني انت من اصحاب الرسول واصحاب الرسول له هيقيمك لهم قيمة كبار عندنا اللي كانوا - 00:03:36ضَ

محمد واصحاب محمد. كبار في قلوبنا عيال عيال عيال يا اخوان القردة والمجوس اللي يبغضونها بكر وعمر والصحابة يبغضون اكثر الصحابة ويقولوا احنا بنحب علي والله انهم يبغضون علي مثل ما يبغضون مجد. وانما حبهم لعلي مثل حب النصارى لعيسى - 00:03:53ضَ

حبه مثل حب الدبة لصاحبه. اللي قتلته عشان تدفع عنه الذباب وهو يتبرأ منهم في الدنيا والاخرة. ولو كان علي موجود لقاتلهم قبل ان يقاتل اليهود والنصارى. هؤلاء المجوس فيقولو انك امرؤ صاحب النبي محمد. واني والله لا اجد سداد دينك ما عندي الا اسد به الدين - 00:04:10ضَ

خشيت ان اخرج اليك احدثك فاكذبك او احدثك فاكذبك واعدك فاخلفك. فحبيت اني اختفي تحت السرير بدل ما اطلع واكتب. قلت الله هذا في صحيح مسلم قال الله قلت الله؟ قال الله. يعني تحلف بالله انك ما عندك ما عندك سداد الدين. وانك اختفيت تحت السرير - 00:04:33ضَ

من اجل ديني قال الله مرتين قال فاخذت الصحيفة فمحوتها. اللي فيها الدين قلت خلاص ان وجدت سدادا فادي والا فانت في حل. سمعت اذني هاتين. حط ايديه على اذنيه - 00:04:58ضَ

سمع اذني هاتين وبصر عيني هاتين واشار الى عينيه. ووعاه قلبي هذا واشار الى مناطق قلبي. رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من من انظر معسرا من انظر معسرا او وضع - 00:05:16ضَ

اظله الله في ظله يوم لا ظل الا ظله. من انظر معسرا يعني اذا كان واحد عليه دين لك ولا قدر يسدد اصبر عليه انك اذا صبرت عليها الله يظلك في ظل يوم القيامة. والسداد وان اسقطت من بعض الدين الله يظلك في ظله يوم لا ظل الا ظله يوم القيامة - 00:05:39ضَ

في عرفات القيام. في عندما تغرب الشمس من رؤوس الخلائق. ويكادون يهلكون من شدة حرها اللي يكون عمل هذا العمل الله الله يظله في سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله - 00:05:59ضَ